الثلاثاء، أغسطس 26، 2008

نزار....... مرة اخرى

ما اجمل ان تقرأ لنزار عن المرأه ० (التى اعتبرها الحقيقه الوحيده فى الوجود )
فما دونها هو العدم وليس فى قولى اى مبالغه
ليسَ صحيحاً أن جسَدَكِ..
لا علاقة له بالشعر..
أو بالنثر, أو بالمسرح, أو بالفنون التشكيلية..
أو بالتأليف السمفوني..
فالذين يطلقون هذه الإشاعة, هم ذكور القبيلة..
الذين احتكروا كتابة التاريخ..
و كتابة أسمائهم في لوائح المبشرين بدخول الجنة..
و مارسوا الإقطاع الزراعي, و السياسي, و الاقتصادي,
و الثقافي و النسائي..
و حددوا مساحة غرف نومهم..
و مقاييس فراشهم..
و توقيت شهواتهم..
و علقوا فوق رؤوسهم
آخر صورة زيتية للمأسوف على فحولته..
أبي زيد الهلالي!!..
2
ليس صحيحاً..
أن جسد المرأة لا يؤسس شيئاً.
و لا ينتج شيئاً..ولا يبدع شيئاً..
فالوردة هي أنثى ..و السنبلة هي أنثى..
و الفراشة و الأغنية و النحلة.
و القصيدة هي أنثى.
أما الرجل فهو الذي اخترع الحروب و الأسلحة.
و اخترع مهنة الخيانة..
و زواج المتعة..
و حزام العفة..
و هو الذي اخترع ورقة الطلاق..
3
ليس صحيحاً أن جسدك ساذج.. و نصف أمي..
و لا يعرف شمال الرجولة.. من جنوبها..
و لا يفرق بين رائحة الرجل في شهر تموز..
و رائحة البهارات الهندية..
4
ليس صحيحاً أن جسدك قليل التجربة..
و قليل الثقافة..
و أن العصافير تأكل عشاءك..
فجسدك ذكي جداً..
و متطلب جداً..
و مبرمج لقراءة المجهول..
و مواجهة القرن الواحد و العشرين!!.
5
ليس صحيحاً..
أن جسدك لم يكمل دراسته العالية..
و أنه لا يعرف شيئاً من فقه الحب..
و أبجدية الصبابة..
و لا عن العيون و أخواتها..
و الشفاه..و أخواتها..
و القبلة .. و أخواتها..
6
لجسد المرأة قرون استشعارية..
تسمح لها أن تلتقط كلمات الحب
بكل لغات العالم..
و تحفظها على شريط تسجيل..
7
ليس هناك امرأة لا تحفظ عن ظهر قلب ..
أسماء الرجال الذين أحبوها ..
و عدد رسائل الحب التي استلمتها..
و ألوان الأزهار التي أهديت لها..
8
ليس هناك امرأة ليس بداخلها بوصلة..
تدلها على مرافئ الحب..
و على الشواطئ التي تتكاثر فيها الأسماك.
و تتزوج فيها العصافير..
و على الطرق الموصلة إلى جنوب إسبانيا
حيث يتصارع الرجال و الثيران..
للموت تحت أقدام امرأة جميلة..
9
جسد المرأة ناي
لم يتوقف عن العزف منذ ملايين السنين.
ناي لا يعرف النوطة الموسيقية..
و لا يقرأ مفاتيحها..
ناي لا يحتاج إلى من يدوزنه..
لأنه يدوزن نفسه..
10
جسد المرأة يعمل بوقوده الذاتي
و يفرز الحب..
كما تفرز الشرنقة حريرها..
و الثدي حليبه..
و البحر زرقته..
و الغيمة مطرها..
و الأهداب سوادها..
11
جسد هذه المرأة ..مروحة..
و جسد تلك ..صيف إفريقي..
12
الحب في جسدك..
قديم و أزلي..
كما الملح جزء من جسد البحر..
13
ليس صحيحاً..
أن جسد المرأة يتلعثم عندما يرى رجلا.
انه يلتزم الصمت..
ليكون أكثر فصاحة!!..
14
ليس هناك جسد أنثوي لا يتكلم بطلاقة..
بل هناك رجل
يجهل أصول الكلام...
15
لا بد في الجنس من الخروج على النص..
و إلا تحولت أجساد النساء
إلى جرائد شعبية..
عناوينها متشابهة.
صفحاتها مكررة!!.
مبالغه

هناك 8 تعليقات:

blackcairorose يقول...

أحببت أن القى التحية وأشكر على التعليق الممتع عندى

لى مدة لم أدخل مدونتك لعدة أسباب خاصة، وحين عدت وقرأت مافاتنى أعجبتنى تدوينة التوضيح والاعتذار رغم أنك لست فى حاجة لتوضيح ولا اعتذار، فمدوناتنا تتحدث عنا دون ان نكون جنس ما، شكل ما، لون ما ، أو ميول ما
وأن نكون هذا أو ذاك لا يغير كثيرا فيما نكتبه ولا كيف سيتلقى القارىء الواعى ـ وأردد الواعى ـ ما نكتبه

الا تتذكر هنا كامل الشناوى وهو يقول

كونى كما تبغين لكن لن تكونى
فانا خلقتك من هوايا ومن ظنونى

soly88 يقول...

العزيزه بلاك روز
اشكرك على رقة كلماتك
ان من شغلنى فعلا هو القارىء الواعى
واراك تتفقين مع جسور على ان الانسانيه بلا هويه
ولا تنسى ان كامل الشناوى له قصيدة اخرى اسمها( لا تكذبى )
ربما تذكرتها حين وضحت واعتذرت .

blackcairorose يقول...

شكرا سولى على الكلمات

بخصوص محمد عفيفى مطر
أنا أراه من أكثر أكثر الاسماء الشعرية تميزا ليس فقط فى مصر وانما فى حدود اضطلاعى على الشعراء العرب، وذلك رغم أنى أيضا افضل له مرحلة الستينات فى اعماله وبشكل خاص ديوان ملامح الوجه الامبيذوقليسى، أما ديوانه السابق على هذا الديوان كانت بدايات مع كل سلبيات وايجابيات الاعمال الاولى

اما دواوينه اللاحقه فرغم اعجابى بلغته الاخاذة الا ان نسبة التغريب فيها فاكبر من معايير التذوق لدى، ومن ثم فلا اشعر بها تماما رغم ان بها ايضا ومضات جميلة

ومن الحكاية التى ذكرتها عندى فى التعليق، ومن قراءتى لحوار له حاول ان يقول فيه انه غير متأثر بادونيس او بالادق انه ليس اقل شأنا من ادونيس
احسست بشكل ما انه لا يعرف كيف يتحدث بما يوازى قيمته الشعرية، كنت افضل لو انه حين واجه السؤال عن تقليده او تأثره بادونيس ان تكون اجابته اكثر ترفعا وتحفظا من اجابته الفعلية

ولكن فى النهاية، يبقى للفنان فنه وليس مدى درايته بفن الحديث

لا ادرى اذا كنت قارىء متعمق لعفيفى مطر ام لا، ولكن عندى مشكله اخرى معه فى استخداماته للقافية، فهو يتجاهلها فى نهاية قصائده معتمدا على الموسيقى الداخلية ولكنى ارى ان القافيةفى نهاية القصيدة حتى فى الشعر الحر تعطيها تماسكا تاثيرا اضخم بكثير، حتى ادونيس رغم كسره للقوالب حافظ فى الكثير والكثير من قصائده على القافية فى نهاية القصيده

واطيب تحية

maxbeta3zaman يقول...

جرىء نذار شعره قوى المعنى يصيب لب الحفيقة ويلسع كالسوط فى أحيان كثيرة هل قرأت رثاءه لعبد الناصر؟

soly88 يقول...

قرأت رثائه لعبد الناصر وكذلك هجومه عليه عقب هزيمة 1967

maxbeta3zaman يقول...

نزار قبانى شاعر عجيب ..لاأدرى كيف غاص هكذا فى مشاعر المرأه ووصفها وصورها من الداخل ... وهو بنفس القوة حينما يكتب شعرا لنقد حالنا كعرب .. هل قرأت رثاءه لعبد الناصر ؟
حتى قصائده المغناه حاجه جامده جدا معانى منسابة برقة تتحول فى لحظة الى شلال هادر ... رحم الله نزار الشاعر والدبلوماسى الواعى والفذ

maxbeta3zaman يقول...

يــــووه نسيت انى دخلت مره سابقة وسالت نفس السؤال ...وانا بافر لتحت لقيت إجابه وأخشى قولك : أيوه..أيوه قريته قريته يا أخى انت ما بتف....ش؟؟وكما قال الشاعر
جزى الله الزهايمر كل شر :. فقد زهق عدوى وصديقى

soly88 يقول...

يا عم ولا يهمك والزهايمر ده نعمه الايام دى
نرجع لنزار فعلا احساسه بمشاعر الانثى عالى جداوكذلك قدرته عن التعبير عنها
وقصيدته فى رثاء زوجته اجملها واصدقها